الأحد، 11 سبتمبر 2011

هل وقعتِ في حب من هو أصغر منك سنا؟



عندما نسير في هذه الحياة، نلتقي في كل يوم بأشخاص جدد، وقد تمر من أمامنا كل الوجوه لننساها بمجرد غيابها عنا حتى يحدث في إحدى المرات أن يعلق وجه ما في أذهاننا وتبقى ذكراه ملحة علينا حتى إن غادرنا، ونضبط أنفسنا في شوق لرؤياه مرة أخرى والاستمتاع بصحبته... وهكذا نقع في الحب!

لكن ما العمل إذا اكتشفت أن الشخص الذي وقعت في حبه يصغرك سنا، كأن تكونا زميلين في الجامعة مثلا، لكنك تسبقينه بعام أو أكثر؟!

الكثير من الفتيات يخفن خوض مثل هذه التجربة، وإذا حدث ووجدن أنفسهن في مثل هذا الموقف يتوترن ويقلقن من نظرة الآخرين لهن، ومن الأعراف والتقاليد والمفاهيم السائدة في مجتمعاتنا الشرقية، والتي تقضي بأن يكون الرجل أكبر سنا من المرأة ولو بشهور قليلة، حتى تكون له القيادة والسيطرة في العلاقة!

لكن دعينا من كل هذا الهراء، فالأعراف والتقاليد والمفاهيم البالية التي ملأ من سبقونا بها رأسنا ليست سوى أمور وضعها بشر مثلنا، ويمكننا تعديلها بل وتجاوزها بالكامل إذا أردنا وتحلينا بالشجاعة والإرادة والرغبة في أن نعيش حياتنا كما نريد وليس كما يرسمها لنا الآخرون.



لكن إذا نظرنا من الناحية الدينية مثلا، سنجد أنه لا يوجد مانع على الإطلاق في ارتباط امرأة برجل أصغر منها سنا دون أن يسيء ذلك لأي من الطرفين. وأبرز مثال على ذلك زواج سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو شاب في سن الخامسة والعشرين من السيدة خديجة رضي الله عنها، وهي من كانت يومها في الأربعين من عمرها، لكن الحب الطاهر الذي جمع بين قلبيهما، وثقة كل منهما في نفسه أولا وفي الطرف الآخر ثانيا لم يدعا مجالا لفارق السن لكي يفسد العلاقة بينهما.

فهل أجمل أو أكمل من هذا مثلا نقتدي به في حياتنا؟ وحتى إذا نزلنا إلى أرض الواقع التي نحيا عليها اليوم وقلنا ليس بيننا الآن من هو في عقل ورجاحة محمد صلى الله عليه وسلم ولا من هي في حكمة ورؤية خديجة، فهل من المنطقي أن ندع علاقاتنا الإنسانية الراقية يتحكم فيها عامل غير مرئي وغير مؤثر في التعامل كعامل السن خاصة إذا كان الفارق طفيف وغير ملحوظ؟؟ وهل من العقل قبل أن تترك أي فتاة مشاعرها ترتبط بشخص ما أن تطلب منه أولا إخراج البطاقة الشخصية لمراجعة خانة تاريخ الميلاد والتأكد من كونه أكبر منها وليس أصغر سنا؟؟!!



إنه أمر يثير السخرية بالتأكيد، وهو ما حاول الشاعر المصري الشاب أحمد عاطف مجاهد أن يعبر عنه بمنتهى التلقائية وباللهجة العامية المصرية، فقال:

الدنيا قايمة ومش قاعدة

عشان حبيبتي أكبر مني

دا الحب مالوش أبدا قاعدة

الحب قلب بيفهمني

مش بابا يا ماما أكبر منك

وساعات بتحسي إنه ابنك؟؟

وتقولي أبوك عقله صغير

طب ليه دلوقتي معارضني؟!!

وحتى إذا وجدتِ أن ضربنا مثالا بزواج نبينا محمد بالسيدة خديجة هو قمة التعجيز لكونه نموذجا مثاليا قد لا يسهل أبدا تكراره في عصرنا الحديث نظرا لعظمة هاتين الشخصيتين واستحالة تواجد مثلهما بيننا، دعيني اضرب لك مثلا آخر لا يقارن أبدا بالمثل الأول، لكنه يؤكد حقيقة واحدة وهي أن الحب الحقيقي لا يقف فارق السن في طريقه أبدا لو تواجدت الإرادة الحقيقية بين المحبين، وأن المادية والسرعة اللتين تتحكمان في كل شيء اليوم لم تهزما الحب في كل الأحوال، وهذا المثال الذي نتحدث عنه هو الزواج الناجح القائم منذ حوالي 6 سنوات بين النجمة الهوليودية الشهيرة ديمي مور وزوجها الممثل الشاب الوسيم آشتون كوتشر رغم أن الزوجة أكبر بـ 15 عاما كاملة!

إذن ففارق السن بين المرأة والرجل لم يكن أبدا سببا في ضياع الحب الحقيقي إذا وجد بينهما، وذلك منذ فجر التاريخ وحتى الآن، وبين الشخصيات المثالية العظيمة، أو حتى الأشخاص العاديين في وقتنا الحالي.

الأمر كله يعتمد على ثقتك في نفسك أولا وعلى شخصية من تحبين ثانيا، فيجب عليه أن يكون مثلك لا يرى حرجا في الارتباط بفتاة أكبر عمرا، ولا يخشى من مواجهة المجتمع وكل الانتقادات التي ستوجه له من أهله وأصدقائه، كما يجب أن يتحلى بشخصية عاقلة تسبق عمره وأن يجعلك تعتمدين عليه وترين فيه رجلا حقيقيا يستحق حبك.

أما أنت فإذا أردت أن تنجح علاقتكما ويستمر حبكما، عليك أن تنسي تماما أنك الأكبر سنا والأكثر خبرة وتجربة في الحياة، وكوني في عينيه دائما الأنثى الرقيقة الحنونة الضعيفة التي تحتاج لحبه وحمايته ومشورته.

هناك 33 تعليقًا:

  1. ابدعت ايها الكاتب

    ردحذف
  2. صــــــــــــــح

    ردحذف
  3. بجد كلام حلو اوي وكان نفسي اسمعوا علشان انا بحب واحد اصغر مني بس عمري ما فكرت و لحظه واحده ف السن دا اصلا

    ردحذف
  4. جميل جدا انا حب عمري كان اصغر مني بسنه بس خلاص وفعلا الى فاضل بنا هو الاحترام وكنت حاسه معاه بالامان ويعتمد عليه فعلا الموضوع مش موضوع سن خالص

    ردحذف
  5. تجربة فاشلة للغاية حتى لو نجحت بفترة بعد كده تتحول الى مأساة و قنبلة موقوته تنتظر الانفجار في أي لحظة

    ردحذف
  6. صح اووووووووووووووى انا خطيبى اضغر منى ب 11 شهر و على الرغم من كدل بنحب بعض و اهله و اهلى مش اعترضو على السن خالص..طالما فى ثقه و احترام متبادل الحياه هتستمر و عمر ما كان السن فارق فى الحب!!!

    ردحذف
  7. بجد الكلام ده حلو اووى و هو صحيح وده مش فيه كلام .. و خير مثال هو مثال سيد الخلق المصطفى ... وانا ايضا كذلك حبيبتى هى اكبر منى ولكن مادم الحب موجود فلا مكان لهذه الاشياء الصغيره او التافهه...

    ردحذف
  8. ana kman b7b wa7d as3'r mni be 4 years bas hwa mosh hy2dr ywageh ahlo w sebna ba3d

    ردحذف
  9. طب لو الانسان اللى بحبه اصغر منى ب4 سنوات ايه الحل بقى اكييييييييييد الارتباط بنا هيكون اصعب مش كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  10. واضح انها غلطه وقبل ما نفكر نحب لازم نشوف الاول مناسب سنا ولا لأ

    ردحذف
  11. me 2 Iam in love with a man iam older than him 7 years and every things is very fine :) s

    ردحذف
  12. انا بحب واحد اصغر منى وبيشتغل معايه بس خايفة من نظرت الناس ليه وهو كمان بيحبنى وبيخاف عليه بس مش عارفة اخرتها ايه مع الاهل

    ردحذف
  13. انا كمان بحب واحد اصغير مني بسنه ونص وبكلمه من 3 سنين وبنحب بعض اوي وهو عمره ماحسسني بالفرق ده بالعكس ده انامبعرفش حاجه ف حياتي وبعرف منه هو وبسمع كلامي ف اي حاجه لانه بجد يستاهل

    ردحذف
  14. الزواج لا يعترف بعمر .. الزواج حاجة بشرية ... حيوية قد تتوق المرأة الي شخص اكبر منها كثيرا في عمر ابيها وقد يتوق الرجل الي فتاة صغير في عمر ابنته وقد يتوق الشاب الي امراءة في سن والدته وقد تتوق المرأة الي رجل في عمر ابنها ....ومن عظمة الله عز وجل ومعرفة بالنفس البشرية التي خلقها فقد بعث فينا رسولا تزوج من امراءة تكبره ب25 عاما وتزوج من فتاة عمرها 9 سنوات ومابين تلك السنوات من مراحل سنية مختلفة ذوات صفات مختلفة فمنهن الجارية والاسيرة والارملة والمطلقة والحرة زوج من كان عبدا والمطلقة وصحابات الديانات الاخري اللاتي اسلمن .. حتي يكون لنا قدوة ويسد علينا باب الزرائع فخير للذكر والانثي ان يتزوجا عن ان يعيشا في الزنا بدواعي التقاليد او العادات التي تحرم المرء من الزواج بمن يحب

    ردحذف
  15. ana n7eb wahed asgher meni b 5 sanawat w5ayfa men kool enas hasa nafsi 3amla haja ghalat ama waaalh n7ebou wihebni barcha nchallah net5atou halmara7la eli hiya mara7let l5of

    ردحذف
  16. جميل جداااااااااااااااااااااا
    طب لو واحد بقا اكبر منى 11 سنه دا ايه ومش وخدين بعض ع حب؟

    ردحذف
  17. انا حبيبي اصغر منى بسنة وعايشين مبسوطين مع بعض وحنتخطب الاسبوع الجاي مفيش مشكلة طالما هوا قادر يحسسك انو كبير وواعي وناضج

    ردحذف
  18. الحب ملوش كبير ولايعرف مستحيل ولو الحب بالسن والسنين ماكان الحب ولا قصص الحب بس ياريت المفاهيم اللى فى مجتمعنا تتغير ويارب ارزق بنات المسلمين الازواج الصالحه وشباب المسلمين الزوجات الصالحات

    ردحذف
  19. انا مريت بكده وحبيت اصغر منى 8سنين ولا حسيت بالفرق ده الحب قوة تسيطر عليكى

    ردحذف
  20. انا متزوجة من رجل اصغر مني ب3 سنين بقالنا 6سنوات متزوجين عن قصة حب جدا جميلة وماشاءالله عايشين كثير متفاهمين ومبسوطين

    ردحذف
  21. الموضوع رائع فرق السن فى الزواج مش عيب لو فى حب مبنى على الثقة والتفاهم والأحترام اظن فرق السن مش مقياس اهم شىء يكون الطرفين مقتنعين اقتناع تام

    ردحذف
  22. انا تقريبا بديت احب واحد ازغر مني بسنة ,, و هو كتير كويس معايا, بس خايفة كتيرررر :(

    ردحذف
  23. انا برضوا بحب واحد اصغر منى بسنة ومتفاهمين جدا ومفيش مشاكل والموضوع مبيمثلش لينا اى عائق

    ردحذف
  24. انا وقعت فى حب من هو اكبر منى سنا

    ردحذف
  25. موضوع جيد جداااااااا

    ردحذف
  26. انا احب واحد اصغر منى بسنه .. بس المشكله انه اصلا مش حاسس ,, ولو حس,, هيكون فى مشكله تقبل الاهل للفكرة لانهم رافضين المبدا .. ولو واحد من سنى شايفين انه صغير !!

    ردحذف
  27. انا بصراحة تامة لا استطيع ابدا ان احب شخصا اصغر مني و لو بشهر واحد ربما هذا عائد لطبيعة شخصيتي و امور نفسية معينة لكني لا اعارض ابدا لان الانسان حر في اختياراته و الله خلق و فرق بين البشر لذا لا يحق لاحد كان ان يتدخل في حب شخص اخر هذا رايي بصراحة

    ردحذف
  28. المشكلة سعات مش بتبقى فى الرجل الاصغر سنا لكن سعات بتبقى فى عائلتة ودى بقى اكبر مشكلة حقيقية مع انى ممكن اكون افضل من اى واحدة اصغر منة سنا بتجى على الكرامة والكبرياء عند الزوجة لكن بردو الرجل هو اللى بيقدر يتحكم فكل دة لو راجل شجاع وقوى وعاقل

    ردحذف
  29. انا كمان بحب واحد اوى اصغر منى بسنة و احنا اصلا نسين فرق السن خالص لان بجد الحب مش بسن طرامة هو هيقدر يحميكى ويخاف عليكى ويشل مسؤليتك خلاص وانا كنت شايلة هم الموضوع فى الاول بس دلوقتى خلاص هو كل حياتى مستعدة اعمل علشانة اى حاجة

    ردحذف
  30. طيب لو واحدة اكبر منك ب 15 سنة و اجنبية كمان ؟؟ انا محتاار

    ردحذف
  31. فعلا هذا صحيح لا يجب ان ندع حاجز العمر تنسينا ان الحب لا يعرف عمر ولا لون ولا شكل ..............هذا الحب يا سيدي لا يعرف حواجز ابدا

    ردحذف
  32. بالصور .. ديمي مور تنشر صورها بالمايوه لترد على خيانة زوجها آشتون كوتشر ~ مصر النهاردة

    ردحذف